طريقة تربية طيور الكوكتيل و معلومات عن طائر الكوكتيل

       طريقة تربية طيور الكوكتيل




طائر الكوكتيل

طائر الكوكتيل أو ما يُسمّى ببغاء الكروان أو الكالوبسيت هوَ نوع من أنواع الببغاوات متوسطة الحجم، وهو يستوطن المناطق الرطبة لذلك يكثُر انتشاره في أستراليا، وأراضي الأدغال، ويربى طائر الكوكتيل كحيوانٍ منزلي أليف، وهوَ معروفٌ بطباعه الاجتماعية والرقيقة والهادئة، بالإضافة إلى أنّهُ سهل التربية، لذلِكَ يرغب الكثير من الناس باقتنائه.
 في بداية اقتناء الشخص لهذا الطير قد يواجه بعض الصعوبات، وبالأخص إذا لم يكُن أليفاً، وليسَ لدى هذا الشخص أي خبرة في هذا المجال، لذلِكَ يجب التعرُف على طريقة تربية الكوكتيل الصحيحة.

أنواع الطائر

  •  الكوكتيل الرمادي العادي: وهوَ يُعتبر الأصل لهذهِ الطيور، فتكون الذكور منها ذات لون رمادي مع وجود بعض الريش الأبيض على جانبي الجناحين، بالإضافة إلى امتلاكه وجهاً أصفر اللون مع وجود بقعة برتقالية اللون فاقعة على الأذن، وبالنسبة للإناث فهيَ تُشبه الذكور إلى حدٍ كبير ولكن مع امتلاكها وجهاً أصفر باهتاً وبُقعة برتقالية باهتة أيضاً.


  •  كوكتيل اللوتينو: يتميز هذا النوع من طيور الكوكتيل بلونه الأصفر الفاتح مع وجود بقع برتقالية مائلة للاحمرار على خدودها. كوكتيل قرفي أو كوكتيل القرفة: وهوَ يُشبه الكوكتيل الرمادي العادي بشكلٍ كبير، ولكن مع وجود مناطق بنية على ريشه، وسُمي بالقرفة نسبةً للونه المُشابه لها.

  •  الألبينو الأبيض: وهوَ من الأنواع النادرة جداً من الكوكتيل، لذلِكَ يكون مرتفع الثمن في الأسواق، ويتميز بلونهِ الأبيض الناصع الذي لا يحتوي على البُقع، كما أنّ له عينان ذات لونٍ أحمر، وهُناكَ الكثير من الأنواع الأُخرى التي تتشابه فيما بينها بشكلٍ كبير مع اختلافاتٍ بسيطة في البُقع ولون الوجه. 

طريقة تربية طيور الكوكتيل
 شراء القفص المناسب لطائر الكوكتيل فهوَ يجب ان يكون مصنوعاً في الغالب من الستينليس ستيل؛ لأن مادتي الزنك والرصاص تكونان سامتين للطيور، كما أنَّهُ يجب أن يكون كبيراً ومُرتفعاً حتّى يتناسب مع حجم الطائر.

  •  شراء الإكسسوارات والمُستلزمات الأُخرى الخاصة بهذا الطائر، وبإمكان الشخص التعرف على هذهِ الأشياء عندَ الشراء، والأخذ بنصيحة البائع المُختص. 
  • شراء الطعام الخاص بطائر الكوكتيل، وهوَ في العادة يُفضل بذور دوار الشمس، والدُخن الخاص بالطيور، كما بالإمكان شراء أطعمة خاصة لتكون كجوائز لحُسن سلوكه أو عندَ تلبيته لنداء الإنسان.
  •  البحث والتعلم أكثر عن طائر الكواتيل قبل شرائه لأنّهُ يحتاج إلى طُرق خاصة في التعامل معهُ، فهوَ لا يُشبه الطيور العادية الأخرى.
  •  ترويض طائر الكوكتيل بعدَ شرائه خطوةً بخطوة، وبالأخص إذا لم يكُن مُروضاً، لأنّهُ بهذهِ الحالة يكون شرساً، ويستمر بالمُهاجة والهرب بسبب خوفه من الإنسان، وأولى خطوات ترويضه تكون عن طريق وضع القفص في غرفة الجلوس أو المطبخ أو أي مكان يتجمع فيه أفراد العائلة حتى يعتاد على وجودهم، بالإضافة إلى ضرورة الجلوس بجانب قفصه كُل يوم لمُدة عشر دقائق.
  •  تدريب الكوكتيل للصعود على اليد، وتحتاج هذهِ الخطوة للصبر والهدوء؛ لأنّها قد تمتد لفترة طويلة من الزمن، وعلى الشخص الانتظار حتى يصعد الطائر وحده؛ لأنَّ إجباره على ذلِك قد يجعله يعض.
  •  إطعام الطائر من اليد، فهذهِ الحركة تُعزز الثقة، وتجعل الطائر يألف صاحبه بوقتٍ أقل.
  •  إعطاء الكوكتيل الوقت الكافي من الرعاية والاهتمام، لأنَّهُ من الطيور الإجتماعية التي تستمتع بحضور الناس من حولها.

        معلومات عن طائر الكوكتيل


 

خصائصه

الكوكاتيل او الكوكتيل او الكروان او  الكالوبسيت يعتبر ببغاء صغير، تتراوح كتلته الطبيعية بين 78 : 125 جراما، ولكن بعض الأنواع منه وخاصة Lutino تميل إلى أن تكون كتلتها خفيفة نسبيا أي تكون بين 78 : 90 جراما فقط، وعادة الكتلة الطبيعية تشير إلى الصحة الجيدة.
طول هذا الطائر حوالي 30 سنتيمترا، وعمره يتراوح بين 15 : 20 عاما، ولكن المعظم يعيش من 12 : 15 عاما، والبعض قد يعيش 3 أو 5 أعوام فقط ولكن ذلك قليل نسبياً فالحقيقة أن بالمنازل المعظم يعيش تلك المدة نظراً لعدم الاهتمام به، وهناك بعض النوادر التي عاشت 30 عاما، تضع الأنثى حوالي من 4 :7 بيضات، وتكن فترة حضانتهم 19 يوما ثم يفقس البيض ويتعاون الذكر والأنثى في حضانة البيض؛ فالذكر نهارا، والأنثى ليلا.
جنس طائر الكوكتيل
  • تمييز جنس هذا النوع من الطائر يعّد من أصعب الأمور، لصعوبة التمييز بينهما، ولكن من الممكن التمييز بين الجنسين من خلال مجموعة من الفروقات البسيطة بين الجنسين: 
  • الذكر يسود ريشه اللون الرمادي، وعلى وجهه وجانبيه اللون الأصفر الليموني، كما أن ذيل الذكر طويل ويسودها اللون البني المسود، كما أن البقع البرتقالية السائدة على الخدين تكون ذات لون زاهٍ وبراق.
  •  أنثى طائر الكوكتيل يسود ريشها اللون الأصفر الليموني، وذيلها ليس طويلاً، وخالياً من اللون الأصفر، كما أن البقع البرتقالية الموجودة على خدي الأنثى ذات لون قاتم وغير زاهي.
  •  ذكر طائر الكوكتيل يلقي تغريدات جميلة ورائعة، بينما أنثى الكوكتيل لا تقوم إلا بإطلاق صوت الزقزقة الرفيع.

كان معكم:عبدالله محمد كمال
من:فلسطين


تعليقات